كرونو

الدوري الإنجليزي الممتاز

تاريخ اللاعبين العرب في نهائي الأبطال .. المغاربة الأكثر حضورا

تاريخ اللاعبين العرب في نهائي الأبطال .. المغاربة الأكثر حضورا

المغرب, منذ 4 عام و 11 شهر هيئة التحرير
يعتبر الجزائري رابح ماجر، أول لاعب عربي، يخوض نهائي دوري أبطال أوروبا، يعد أن قاد فريق بورتو البرتغالي لحصد لقب دوري أبطال أوروبا عام 1987 حيث سجل هدف الفوز لبورتو  2-1 على حساب العملاق الألماني، بايرن ميونخ، ليكون أول لاعب عربي يتوج بدوري الأبطال.

وسجل المغربي رضوان حجري ثاني ظهور للاعبين العرب في تاريخ نهائيات دوري أبطال أوروبا، إذ شارك هو أيضا مع ناد برتغالي، ويتعلق الأمر ببنفيكا، في نهائي نسخة 1988 أمام آيندهوفون الهولندي، إلا أن اللاعب المغربي القادم من الرجاء الرياضي المغربي أنذاك، لم يحقق اللقب بعد أن انتهت المباراة بخسارة بنفيكا البرتغالي أمام آيندهوفن الهولندي بركلات الترجيح بنتيجة 6- 5.

وغاب اللاعبون العرب عن الظهور في نهائيات دوري أبطال أوروبا منذ تلك السنة حتى عام 2017، عندما تواجد المغربي مهدي بن عطية مع ناديه السابق يوفنتوس الايطالي أمام ريال مدريد الإسباني في المباراة التي أقيمت بمدينة "كارديف" الويلزية، وانتهت بفوز الريال بنتيجة 4 – 1.

وفي العام التالي تواجد المغربي أشرف حكيمي لاعب ريال مدريد والمعار لبوروسيا دورتموند، مع النادي الملكي في نهائي نسخة 2018 أمام ليفربول الإنجليزي، وإنتهت المباراة بفوز الريال بنتيجة 3 – 1، ولم يشارك أشرف الحكيمي في المباراة، بعدما تم استبعاده من قائمة الملكي قبل بداية النهائي بدقائق قليلة.


ويسجل النجم المصري، محمد صلاح الظهور الثاني على التوالي في نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا هذه السنة، بعدما سبق وأن شارك في نهائي النسخة الماضية الذي انتهى بفوز ريال مدريد على ليفربول بنتيجة 3 - 1، إذ يأمل أبو مكة إلى قيادة ليفربول للحصول على لقب دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه، حيث يعود آخر تتويج لـ"الريدز" باللقب القاري إلى عام 2005.