كرونو

الدوري الإنجليزي الممتاز

استعدادات مختلفة لهدف واحد .. بركان للتاريخ و الزمالك لقلب الطاولة

استعدادات مختلفة لهدف واحد .. بركان للتاريخ و الزمالك لقلب الطاولة

المغرب, منذ 4 عام و 11 شهر صادق أمين
ساعات قليلة، تفصلنا عن مباراة الإياب لنهائي بطولة الكونفيدرالية الأفريقية، المقررة مساء اليوم الأحد، بين فريقي الزمالك المصري ونهضة بركان المغربي، على ستاد برج العرب بالأسكندرية، والذي يحتضن للمرة الأولى في تاريخه نهائي بطولة الكونفيدالية الأفريقية.

ويبحث الزمالك عن تجاوز هزيمة الذهاب وحصد التتويج القاري للمرة العاشرة في تاريخه بواقع 5 بدوري أبطال أفريقيا، و3 سوبر أفريقي و1 بأبطال الكؤوس، فيما يسعى نهضة بركان لنقش اسمه رفقة الفرق الإفريقية المتوجة قاريا.

ويسعى البراكنة للحفاظ على هدف لابا كودجو في مباراة الذهاب ومباغثة المصريين في برج العرب لخطف الكأس القارية، خاصة أنهم أمام فرصة لدخول تاريخ كرة القدم الوطنية والقارية بحصد اللقب الأول في تاريخ الفريق البرتقالي.

منير الجعواني، مدرب نهضة بركان، حضر الفريق للعب تحت الضغط الكبير الذي سيفرضه الجمهور الزملكاوي، مستندا على عزيمة اللاعبين وحماسهم للعودة باللقب، ممنيا النفس أن يكون المهاجم لابا كودجو في أعلى مستوياته ليحسم المباراة كما يفعل دائما.

ويعمد منير الجعواني. الاعتماد على طريقة 4-4-2، برباعي خلفي، وكذلك 4 في وسط الملعب، منهم لاعبين في محور الوسط وآخرين على الأطراف كجناحين، فضلا عن ثنائي في خط الهجوم، متسمة بتوازن كبير في طريقة اللعب خاصة خارج الأرض مستغلا سلاح العرضيات الذي يميز فريقه للوصول لمرمى المنافسين، ولا يجازف إلا في أصعب الأوقات.

ويعتمد الجعواني على قوته الضاربة المتمثلة في هداف كأس الكونفدرالية المهاجم التوجولي الخطير لابا كودجو، إلى جانب حمدي العشير، فضلا عن الظهير الأيمن الخطير والمميز في الكرات العرضية من الثبات والحركة عمر النمساوي، وكذلك ثنائي الوسط العربي الناجي الذي غاب عن لقاء الذهاب للإيقاف، وبكر الهلالي.

ومن المتوقع أن تكون تشكيلة الفريق المغربي على الشكل التالي:

حراسة المرمى: عبد العلي المحمدي
خط الدفاع: عمر النمساوي، محمد عزيز، يوسوفا دايو، إسماعيل مقدم
خط الوسط: العربي الناجي، بكر الهلالي، أمين الكأس
خط الهجوم: لابا كودجو، حمدي العشير، محمد فرحان

من جهتهم، يتمنى الزمالكوية أن يكونوا وراء أول تتويج بكأس الكونفدرالية الإفريقية على ستاد برج العرب، حيث سبق للأهلي الفوز في مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال افريقيا سنة 2012 قبل أن يحمل اكأس في الإياب على إستاد رادس بتونس، كما نجح الأهلي أيضا سنة 2013 التتويج بلقب السوبر الأفريقي للمرة الخامسة في تاريخه، على حساب فريق ليوبار الكونغولي.

وسيعتمد المدرب السويسر جروس على طريقة لعب شبه ثابتة وهي 4-2-3-1، معتمدا على ثنائي وسط الملعب أمام رباعي الدفاع، إلى جانب مساندة جناحي الفريقين للظهيرين وصانع الألعاب إلى جوار رأس الحربة حين يفقد الكرة، كأول خطوط الفريق الدفاعية، حيث يمتلك الفريق العديد من اللاعبين الذين يساعدون في تطبيق النهج التكتيكي على أحسن وجه مثل محمود كهربا ويوسف أوباما وأيمن حفني، وإبراهيم حسن، إضافة إلى المغربي خالد بوطيب الذي عاد للقائمة الفريق.

ومن المنتظر أن تكون تشكيلة الزمالك كما يلي:

حراسة المرمى: محمود جنش
خط الدفاع: حازم إمام ومحمود الونش ومحمود علاء وعبد الله جمعة
خط الوسط: طارق حامد ومحمود عبد العزيز وإبراهيم حسن وأوباما وكهربا.
خط الهجوم: خالد بوطيب.