كرونو

الدوري الإنجليزي الممتاز

موقف تاريخي من الفيفا لمنع الرشوة وفضائح التحكيم ببطولات إفريقيا

موقف تاريخي من الفيفا لمنع الرشوة وفضائح التحكيم ببطولات إفريقيا

أمريكا, منذ 4 عام و 3 شهر وكالات

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اتخاذ موقف قوي تجاه أزمات التحكيم المتواصلة في قارة إفريقيا، للحد من المشاكل التي يتسبب فيها، وتسيء إلى سمعة الكرة الإفريقية.

ونقل موقع le360 سبور المغربي كلمة جياني إنفانتينيو رئيس الاتحاد الدولي، التي ألقاها في اليوم الدراسي التي نظم أمس السبت، بمركز محمد السادس بالرباط.

كشف رئيس الاتحاد الدولي أن "فيفا" قرر اختيار 20 أفضل حكما في القارة الإفريقية، سيعملون بعقود احترافية رفقة الاتحاد الدولي لكرة القدم، وسيتخلون عن عملهم الذين يمارسونه إلى جانب مهنة التحكيم، ليتفرغوا فقط لممارسة التحكيم والعمل على رفع مستواهم والحد من وقوع أخطاء.

وأشار إنفانتينيو إلى أن التحكيم في القارة الإفريقية فقد مصداقيته، وتسبب في مشاكل كثيرة، كما أن الحكام يتلقون رشاوي، مشيرا إلى أن قيادة الحكام لمباريات دولية، يكون تحت إشراف الاتحاد الدولي، إذ يحمل الحكام اعتمادات مكتوب عليها "فيفا"، لذلك عليهم أن يحافظوا على مصداقية الاتحاد الدولي.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي سيلجأ فيها الاتحاد الدولي إلى اختيار 20 حكما سيصبحون تابعين له مباشرة، وسيتخلون عن عملهم المهني من أجل أن يتفرغوا للتحكيم، ولإجراء دورات للحكام الشباب، من اجل تطوير مستواهم.

أكد جياني إنفانتينو، أن محاربة الفساد والرشوة وتطوير التحكيم من أهم الأهداف التي يجب الوقوف عليها من أجل مستقبل الكرة الإفريقية.

وكشف إنفانتينو عن رؤيته خلال اللقاء الإعلامي الذي عُقد اليوم بمركز محمد السادس بمدينة سلا، حول "تنمية المنافسات والبنية التحتية في أفريقيا"، تحت إشراف "الكاف".

وأكد إنفانتينو فيما يتعلق بالتحكيم والمنافسة الشريفة: "التحكيم الأفريقي ما زال يعيش بعض المشاكل، خاصة فيما يتعلق بالثقة"

وأضاف موضحًا: "الفساد والرشوة حاضران في بعض المسابقات (الأفريقية)، أنا أسمع كلامًا كثيرًا عن ذلك، لكن يمكنني التأكيد على بدء العمل مع الكاف منذ شهور في مجال التحكيم، ونسعى لتجاوز كل المشاكل الماضية.

يُذكر أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) أجرى بعض التعديلات التنظيمية والإدارية على المستوى الداخلي، خاصةً لجنة الحكام والتي أعاد تشكيلها بنظام جديد.

وطرح السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اقتراح إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية كل 4 سنوات بدلا من سنتين وذلك على هامش مقترحاته لتطوير اللعبة في القارة السمراء بكلمته في ندوة تطوير المسابقات والبنية التحتية في أفريقيا المقامة حاليا بمركب محمد السادس في المغرب.

وأوضح إنفانتينو أن أفريقيا تحتاج إلى عمل كبير وأن الاتحاد الدولى لن يقف مكتوب الأيدي وسيساعد بشكل كبير في حل أزمات الكرة الأفريقية والتى ترتكز على ثلاث أزمات رئيسية أولها التحكيم ثم البنية التحتية والمسابقات، وأوضح قائلا: "لا يجب أن تكون ذكيا مثل أينشتاين لتعرف أن بناء الملاعب وتطوير البنية التحتية يحتاج إلى مبالغ كبيرة."
 
وقال إنفانتينو: "علينا التفكير في إقامة كأس الامم الافريقية كل 4 سنوات بدلا من النظام الحالي بإقامتها كل سنتين من أجل مزيد من التنافسية وتحقيق أرباح أكثر."
وتابع: "أفريقيا تحتاج مليار دولار من أجل تطوير البنية التحتية، ونحن جاهزين لذلك وعلينا البدء في اتخاذ الخطوات لتنفيذ هذا المشروع الكبير وسنفعل ذلك لأننا نمتلك القوة لعمل ذلك والوقوف من أجل تطوير الكرة الأفريقية."
 
وأضاف إنفانتينو قائلا: "نحن في وضع اقتصادي جيد ومهمتنا الرئيسية هي تطوير الكرة في العالم وسنقف جنبا إلى جنب مع الكاف لتوفير المليار دولار وضمان وصوله إلى أفريقيا والعمل على تنفيذ مشروعات على أعلى المستويات."
وعن تمويل المشروع قال إنفانتينو: "الرعاة والمستثمرين والسوق بشكل عام وحتى السياسيين والمسئولين في كل دول العالم يثقون في فيفا لأننا صادقون والكل يعرف أن عملنا دائما ما يتم على أكمل وجه."