كرونو

الدوري الإنجليزي الممتاز

صامويل أيتو يتقدم لرئاسة الإتحاد الكاميروني

صامويل أيتو يتقدم لرئاسة الإتحاد الكاميروني

إسبانيا, منذ 2 عام و 5 شهر هيئة تحرير

قدم الكاميرونى السابق  "صامويل إيتو" اليوم الأربعاء،  ترشحه لرئاسة الاتحاد الكاميرونى لكرة القدم، انتظارا للانتخابات التى ستعقديوم 11 ديسمبر المقبل المنظمة الرياضية  .
وتجمع أنصار و محبي   الكاميرونى إيتو مهاجم برشلونة السابق بأعداد جد مهمة أمام مقر الهيئة المنظمة للرياضة، من أجل الترحيب به ودعمه فى سباق الترشح لرئاسة الاتحاد الكاميرونى لكرة القدم.

و صرح إيتو للصحافيين بعد الترشح للمنصب : "أطلب من المعسكر المقابل توخي الحذر لأننا قبلنا بالكثير من الأشياء".

و أقر إيتو للصحافة الكاميرونية بالحرف وقال: "سأكون الرئيس القادم للاتحاد بالرغم من كل محاولات الغش"

وأصبح منصب الرئيس في الاتحاد الكاميروني خاليا بعد اعفاء الرئيس السابق "سيدو مبومبو نجويا" بقرار من محكمة التحكيم الرياضية ، علما أن الكاميرون تستعد لاستضافة كأس أمم أفريقيا في يناير المقبل.

وكان إيتو قد دخل في صدام عنيف مع رئيس الاتحاد الكاميروني المقال، مبومبو نجويا، وقال عنه في الشهر لماضي: "لقد فشل فشلًا كبير، وحان الآن وقت إعادة بناء ما هدمه".

واعتزل إيتو في عام 2019 بعد تجربة في الدوري القطري مع نادي قطر، لتنتهي مسيرة التي تعتبر مليئة بالالقاب و مثالا و قدوة لأي لاعب أفريقي و مع منتخب الكاميرون ومع الأندية الأوروبية  عت غرار  ريال مدريد وبرشلونة ومايوركا وليغانيس في إسبانيا، إنتر وسامبدوريا في إيطاليا، تشلسي وإيفرتون في إنكلترا، أنطالياسبور وكونياسبور في تركيا، وأنجي ماخاشكالا في روسيا.

شارك إيتو مع المنتخب الكاميروني في كأس العالم 4 مرات خلال مسيرته بدءا من العام 1998، وفاز معه بلقب كأس أمم أفريقيا مرتين عامي 2000 و2002. وعلى مستوى الاندية،

فاز بالدوري الإسباني ثلاث مرات مع برشلونة، كما تُوج بالدوري الإيطالي مرة واحدة مع إنتر، فيما فاز بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات (مرتين مع برشلونة ومرة مع إنتر).

وعلى المستوى الفردي، أحرز جائزة أفضل لاعب أفريقي 4 مرات.