كرونو

الدوري الإنجليزي الممتاز

ليفاندوفسكي يقود بايرن ميونخ للفوز على دورتموند

ليفاندوفسكي يقود بايرن ميونخ للفوز على دورتموند

ألمانيا, منذ 3 عام و 0 شهر هيئة تحرير

قاد المهاجم الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي فريقه الحالي بايرن ميونيخ حامل اللقب الى قلب الطاولة على ضيفه وفريقه السابق بوروسيا دورتموند بتسجيله ثلاثية حسمت "الكلاسيكر" 4-2 في قمة المرحلة الرابعة والعشرين من بطولة المانيا في كرة القدم.

 

وضرب بوروسيا دورتموند بقوة في بداية المباراة بتسجيله ثنائية في الدقيقتين الثانية والتاسعة عبر النروجي ارلينغ هالاند رافعا رصيده الى 19 هدفا في المركز الثاني على لائحة الهدافين مشاركة مع مهاجم اينتراخت فرانكفورت الدولي البرتغالي اندريه سيلفا.

 

لكن الضيوف دفعوا ثمن التقدم المبكر غاليا لأن النادي البافاري رد بقوة أيضا محققا "ريمونتادا" رائعة سجل من خلالها أربعة أهداف كان بطلها ليفاندوفسكي بـ"هاتريك" في الدقائق 26 و44 و90 رافعا رصيده الى 31 هدفا هذا الموسم في صدارة لائحة الهدافين، بعدما منحه ليون غوريتسكا التقدم للمرة الاولى في المباراة في الدقيقة 88 بتسجيله الهدف الثالث.

 

وهو الكلاسيكر السادس على التوالي الذي يسجل فيه ليفاندوفسكي ثنائية على الاقل، علما بأنه هدافه التاريخي في الدوري برصيد 21 هدفا بينها 20 منها مع بايرن.

 

وعزز بطل اوروبا والعالم غلته برصيد 55 نقطة مستعيدا الصدارة بفارق نقطتين من لايبزيغ الذي انتزعها مؤقتا ولمدة ثلاث ساعات عقب فوزه الكبير على مضيفه فرايبورغ بثلاثية نظيفة.

 

في المقابل، تجمد رصيد بوروسيا دورتموند عند 39 نقطة بخسارته التاسعة هذا الموسم والاولى بعد فوزين متتاليين وتراجع الى المركز السادس.

 

وجاءت خسارة دورتموند قبل استضافته اشبيلية الاسباني الثلاثاء المقبل في اياب ثمن نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا علمًا أنه فاز 2-3 ذهابًا خارج ارضه.

 

وخاض الفريق الاصفر المباراة في غياب اكثر من لاعب اساسي ابرزهم الانكليزي جايدون سانشو والبرتغالي رافايل غيريرو والبلجيكي اكسل فيتسل.

 

- ثنائية مبكرة -

 

ودخل دورتموند المباراة بأفضل طريقة ممكنة فافتتح التسجيل مبكرا بتسديدة قوية لهالاند بيسراه من خارج المنطقة ارتطمت بقدم جيروم بواتنغ وعانقت الزاوية اليسرى للحارس العملاق مانويل نوير (2).

 

وعزز دورتموند تقدمه بهجمة منسقة مرر على اثرها المدافع الدولي البلجيكي توما مونييه كرة من الجهة اليمنى الى اليسرى الى نيكو شولتس فمررها خلف الدفاع الى الدولي البلجيكي ثورغان هازار داخل المنطقة فهيأها الى هالاند امام المرمى فتابعها بيسراه (9).

 

وكاد ليفاندوفسكي يفعلها ويقلص الفارق من تسديدة قوية بيسراه من مسافة قريبة بجوار القائم الايسر (20).

 

ونجح فريق المدرب هانزي فليك في تقليص الفارق عندما وصلت الكرة الى لورا سانيه داخل المنطقة فتلاعب بشولتش وسددها زاحفة تابعها ليفاندوفسكي داخل المرمى (26).

 

وأبعد حارس دورتموند السويسري مارفين هيتز تسديدة قوية زاحفة للفرنسي كينغسلي كومان من داخل المنطقة (28).

 

وحصل كومان على ركلة جزاء اثر عرقلة كومان من السوري الاصل محمود دحود فانبرى لها الاختصاصي ليفاندوفسكي بنجاح مدركا التعادل (44).

 

وكاد كومان يمنح التقدم للنادي البافاري مطلع الشوط الثاني عندما استغل كرة مرتدة من الحارس اثر تسديدة قوية ليوشوا كيميش من خارج المنطقة لكن الاخير تصدى لها للمرة الثانية (48).

 

وأثمر ضغط بايرن ميونيخ هدفا ثالثا سجله غوريتسكا بتسديدة على الطاير من داخل المنطقة اثر كرة مرتدة من مونييه فأسكنها الزاوية اليمنى للحارس (88).

 

وعزز ليفاندوفسكي بهدفه الثالث اثر تلقيه كرة من الكندي الفونسو ديفيس فسددها قوية بيمناه زاحفة من خارج المنطقة على يمين الحارس (90).