كرونو

الدوري الإنجليزي الممتاز

بونو يحقق جائزة أفضل لاعب أفريقي في لاليغا

بونو يحقق جائزة أفضل لاعب أفريقي في لاليغا

إسبانيا, منذ 1 عام و 9 شهر هيئة التحرير

صوت الآلاف من مشجعي كرة القدم الأفريقية لحارس مرمى إشبيلية، المغربي الاستثنائي ياسين بونو، للفوز بأول جائزة أفضل لاعب أفريقي في لاليغا سانتاندير.

وتأتي هذه الجائزة بمثابة تتويج للموسم المذهل الذي ساعد فيه بونو إشبيلية في التأهل لدوري أبطال أوروبا، وتغلب على حراس مثل: تيبو كورتوا، اندريه تير شتيغن ويان أوبلاك للفوز بجائزة زامورا كأفضل حارس مرمى في لاليغا.

تم تلقي أكثر من 30,000 صوت من جميع أنحاء القارة الأفريقية ومن دول مثل: فرنسا، إسبانيا والولايات المتحدة لاختيار الفائز بجائزة أفضل لاعب أفريقي في لاليغا سانتاندير، الجائزة الفريدة التي يقودها المشجعون، حيث تم دعوة المشجعين للتصويت لاختيار لاعبهم الأفريقي المتميز هذا الموسم.

وكان بونو الأكثر شعبية بشكل ساحق ليكسب الجائزة، حيث حصل على أكبر عدد من الأصوات متقدماً على لاعبين مثل: لاعب برشلونة الدولي الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ، وثنائي فياريال الجناح النيجيري صامويل تشوكويزي والمهاجم السنغالي بولاي ديا، بالإضافة إلى لاعب وسط أتلتيكو مدريد من جمهورية أفريقيا الوسطى جيفري كوندوغبيا.

تلقى بونو البالغ من العمر 31 عاماً، 24 هدفاً فقط في 31 مباراة في لاليغا سانتاندير مما منحه نسبة 0.77 هدف فقط في كل مباراة في موسم رائع ومتسق مع إشبيلية.

يسير الدولي المغربي على تقليد حراس المرمى الأفارقة الرائعين في تألقهم في لاليغا، مثل الثلاثي الكاميروني الأسطوري كارلوس كاميني، توماس نكونو وجاك سونغو، الذي فاز بجائزة زامورا في نهاية موسم 1996-1997 مع ديبورتيفو لا كورونيا.

فاز بونو بجائزة أفضل لاعب أفريقي لمنتصف موسم لاليغا عندما انطلقت المسابقة في يناير من هذا العام، وأكمل فوزه الساحق بالتفوق في جائزة أفضل لاعب أفريقي للموسم في حملة وصلت إلى المليارات عبر القارة الأفريقية.

وقال بونو: "أشكر لاليغا على جائزة أفضل لاعب أفريقي لموسم 21/22، أنه لشرف كبير بالنسبة لي. أود أن أشكر جميع زملائي في الفريق والجهاز الفني وجميع أعضاء نادي إشبيلية الذين يعلمون بجانبي كل يوم وبدونهم لم يكن ذلك ممكناً بالتأكيد. لذا شكراً جزيلاً وعناق كبير لكم."

وقال ماركوس بيليغرين، المدير الإداري للاليغا في جنوب أفريقيا: "تود لاليغا أن تهنئ بحرارة ياسين بونو على فوزه بجائزة أفضل لاعب أفريقي في لاليغا سانتاندير. إنه أمر مستحق وبتصويت جماهيري، حيث حصل على غالبية الأصوات من الآلاف من مشجعي كرة القدم الأفريقية، الذين نود أن نشكرهم بحرارة على الطريقة التي احتضنوا بها وشاركوا في هذه المسابقة بأعداد ضخمة. تكرم هذه الجائزة أفضل لاعب أفريقي في لاليغا سانتاندير، لكنها تعترف أيضاً بالمساهمة الكبيرة والنمو المستمر للاليغا في القارة الأفريقية، داخل وخارج الملعب.

وأضاف: "نأمل أن نرى هذه الجائزة تنمو من حيث القوة والمكانة في السنوات القادمة."