كرونو

الدوري الإنجليزي الممتاز

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم توقع عقدا جديدا للنهوض بكرة القدم النسوية

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم توقع عقدا جديدا للنهوض بكرة القدم النسوية

المغرب, منذ 3 عام و 7 شهر هيئة تحرير

وقعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم صباح يومه الخميس 6 غشت 2020 اتفاقية عقد أهداف مع كل من العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية والعصب الجهوية والإدارة التقنية الوطنية، للنهوض بكرة القدم النسوية.
ووقع هذه الاتفاقية كل من رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم السيد فوزي لقجع، و رئيسة العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية السيدة خديجة إلا، ومدير الإدارة التقنية الوطنية السيد روبرتس واين أوشن ، والسادة رؤساء العصب الجهوية.
وفي كلمة له بهذه المناسبة، أشاد السيد فوزي لقجع، بالمجهودات الجبارة التي بذلتها كل الفعاليات الكروية المغربية لتطوير كرة القدم النسوية، مشيرا إلى أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تحرص كل الحرص على الرفع من قيمة هذا النوع الكروي وذلك بإعداد إستراتيجية عمل تشاركية تهدف بالأساس إلى الانخراط الفعلي في ورش الرقي بكرة القدم النسوية الوطنية.
وفي السياق ذاته، أوضحت السيدة خديجة إلا، رئيسة العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية، إن هذه الاتفاقية تهدف بالأساس إلى تطوير اللعبة بالمغرب، بتوسيع قاعدة الممارسة وإعادة هيكلة الفرق، قبل أن تقدم شكرها باسم جميع الفرق إلى رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على اهتمامه بهذا النوع الكروي.
من جانبه، أكد السيد روبرتس واين أوشن، المدير التقني الوطني على ضرورة الانخراط الفعلي في هذا الورش الذي يعطي دفعة متوازية مع رؤية كل من الإتحاد الدولي لكرة القدم والكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، داعيا الجميع إلى توفير الظروف الملائمة للسماح للفتاة المغربية بممارسة هذه اللعبة.
السيد حكيم دومو رئيس عصبة الغرب لكرة القدم، القى أيضا كلمة باسم رؤساء العصب الجهوية، حيث أبرز الدور الكبير الذي تلعبه هذه المؤسسة في تنمية وتطوير كرة القدم منوها بمجهودات رئيس الجامعة في الدفع بكرة القدم النسوية إلى الأمام.
وفي الاخير طالب السيد فوزي لقجع من الجميع التعاون والتآزر من أجل إنجاح هذا الورش مستغلا الفرصة ايضا بالإعلان عن تعيين السيدة وفاء بكوش مديرة عامة بالعصبة الوطنية لكرة القدم النسوية قبل الانتقال إلى توقيع هذه الاتفاقية التي تتمحور على:
• الشق الرياضي:
– إطلاق بطولة احترافية بقسميها الأول والثاني بداية من الموسم الكروي المقبل.
– تأسيس بطولة وطنية لفئة اقل من 17 سنة وبطولات جهوية للفئات الصغرى.
• الشق المالي:
– الرفع من قيمة المنحة السنوية المخصصة لأندية كرة القدم النسوية (120 مليون سنتيم لأندية القسم الوطني الأول و80 مليون سنتيم لأندية القسم الوطني الثاني) شريطة التزام الأندية التام ببنود الاتفاقية.
– تخصيص مبلغ 10 ملايين سنتيم للعصب الجهوية للنهوض بكرة القدم النسوية شريطة التزامها ببنود الاتفاقية.
– مواكبة تدبير الأندية إداريا وماليا من طرف الإدارة التقنية الوطنية والمديرية المالية للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.
• الشق التقني:
– الرفع من عدد ممارسات كرة القدم النسوية إلى 90 ألف لاعبة في أفق سنة 2024.
– تكوين 1000 إطار تقني خاص بأندية كرة القدم النسوية.
– تطوير المستوى العام لكرة القدم النسوية بالبطولة الوطنية الاحترافية بقسميها الأول والثاني وبطولة العصب الجهوية وبطولة فئة الشابات.