كرونو

الدوري الإنجليزي الممتاز

اجتماع حاسم للـ"يويفا" بخصوص المسابقات الأوروبية

اجتماع حاسم للـ"يويفا" بخصوص المسابقات الأوروبية

فرنسا, منذ 3 عام و 10 شهر هيئة التحرير

سيعقد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اجتماعاً مفصلياً لتحديد مواعيد وشكل استكمال مسابقاته.


مع عودة غالبية البطولات الوطنية الأوروبية لكرة القدم بعد التوقف القسري بسبب فيروس كورونا المستجد، يعقد الاتحاد القاري (يويفا) الأربعاء والخميس اجتماعا مفصليا لتحديد مواعيد وشكل استكمال مسابقتيه للأندية، إضافة الى بعض المسائل المتعلقة ببطولة كأس أوروبا 2020 التي أرجئت إلى صيف العام المقبل بسبب "كوفيد-19".

وعلق الاتحاد مسابقتي دوري الأبطال و"يوروبا ليغ" في آذار/مارس الماضي، وهو الشهر ذاته الذي اتخذ خلاله قرار تأجيل بطولة المنتخبات من موعدها المقرر هذا العام إلى صيف 2021.

وأتى توقف مسابقتي الأندية عند محطة الدور ثمن النهائي. وأقر يويفا أن من أهداف خطوة تأجيل كأس أوروبا، السماح للبطولات الوطنية باستكمال الموسم المحلي، وتاليا القاري، للحد قدر الإمكان من الخسائر المالية الباهظة التي ستتكبدها الأندية في حال التوقف الكامل للموسم.

ومع عودة غالبية البطولات الوطنية الكبرى (باستثناء فرنسا) تدريجيا خلف أبواب موصدة، يعمل الاتحاد على إيجاد صيغة لاستكمال مسابقتي الأندية، في موعد مرجح سيكون آب/أغسطس، ما يعطي أيضا مجالا إضافيا للبطولات الوطنية لانهاء موسمها المستأنف، قبل انصراف فرقها للمنافسات القارية.

وفي جدول الأعمال الذي نشره عبر موقعه الالكتروني، أشار يويفا إلى أن اجتماع اللجنة التنفيذية الذي يمتد يومين، سيبحث في استكمال دوري الأبطال والدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" لهذا الموسم وشروط التأهل والتصفيات للموسم المقبل، إضافة الى أمور عدة أبرزها جدول مباريات كأس أوروبا والمدن المضيفة لها.

وبحسب التقارير الصحافية، يدرس الاتحاد استكمال مسابقتي الأندية بصيغة مغايرة عن المعتاد، هي أقرب إلى "بطولة نهائية" تشارك فيها ثمانية فرق، ويرجح أن تستضيفها العاصمة البرتغالية لشبونة، ما سيعني نقل النهائي من مكانه المقرر سابقا، أي مدينة اسطنبول التركية.