كرونو

الدوري الإنجليزي الممتاز

إثارة الدوري الإسباني مستمرة و دربي مدريد قمة الليغا

إثارة الدوري الإسباني مستمرة و دربي مدريد قمة الليغا

إسبانيا, منذ 3 عام و 4 شهر هيئة تحرير

سيكون الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليغا سانتاندير" على الموعد مع المزيد من الإثارة في الجولة "13"، التي تشهد أول مواجهة "ديربي مدريد" بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد، والذي يأتي ربما في توقيت يعد أهم اختبار لأتلتيكو بعدما تصدر الترتيب ومحاولة جاره وحامل اللقب البقاء في دائرة المنافسة في لقاء مرتقب ليلة السبت.

 

ويقام ديربي العاصمة لأول مرة في تاريخه في ملعب ألفريدو دي ستيفانو، وهو الملعب الذي اعتاد احتضان مباريات فريق ريال مدريد الرديف، وعلى الرغم ذلك، فإن هذا الديربي ربما الأهم منذ عدة مواسم، مع تطلع أتلتيكو للبقاء في صدارة الترتيب، ويدرك رجال المدرب دييغو سيميوني أن تحقيق الفوز سيجعلهم يوسعون الفارق إلى 9 نقاط عن جارهم مع وجود مباراتين مؤجلتين في اليد أيضاً، وبالتالي ستكون المخاطرة عالية أمام سيرجيو راموس ورفاقه من أجل محاولة المنافس بقيادة جواو فيليكس الذي نال جائزة أفضل لاعب في شهر نوفمبر في الدوري الإسباني.

 

وتنطلق الجولة ليلة الجمعة بلقاء يستضيف فيه ريال بلد الوليد منافسه أوساسونا في ملعب خوسيه زوريلا، في مواجهة مبكرة هذا الموسم بحسابات 6 نقاط في مؤخرة الترتيب، حيث يحتل بلد الوليد حالياً المركز التاسع عشر برصيد 10 نقاط، فيما يتقدم أوساسونا عنه بفارق نقطة واحدة فقط في المركز الثامن عشر، ولم يحقق الفريق الزائر في أي مباراة منذ أكتوبر الماضي، وهو يتطلع لتحقيق المفاجأة ضد بلد الوليد الذي وصل إلى الأداء المطلوب في الشهر الماضي بعد بداية صعبة.

 

وتقام عدة مباريات لافتة يوم السبت، بداية من لقاء كلاسيكي في الكرة الإسبانية بين اثنين من أقدم الأندية، حيث ستكون هذه المواجهة رقم 171 في الدوري الإسباني التي يلتقي فيها فالنسيا مع أتلتيك بلباو، ويبدو سجل المواجهات المباشرة بينهما متساوٍ تقريباً بعدما حقق "الخفافيش" 67 فوزاً، وتفوق الفريق الباسكي 62 مرة مقابل 41 تعادلاً، ويتساوى الفريقان حالياً برصيد 13 نقطة على لائحة الترتيب، لتعد المباراة أن تكون تنافسية.

 

ويستضيف خيتافي عصر يوم السبت منافسه إشبيلية، وهي مباراة قد تكون صعبة على الفريق صاحب الضيافة، بعدما خسر 2-صفر و3-صفر أمام إشبيلية في الموسم الماضي، وهو حالياً بسلسة 6 مباريات دون تحقيق الفوز.

 

كما يأمل ويسكا الفريق الذي لم يحقق الفوز في أي مباراة هذا الموسم لتغيير الأمور عندما يستقبل ديبورتيفو ألافيس على ملعب "أل كوراز" مساء يوم السبت.

 

وتقام 4 مباريات يوم الأحد، تنطلق مع لقاء الديربي الباسكي حيث يستضيف ريال سوسيداد منافسه إيبار الذي يمر بأفضل أداء له هذا الموسم، ويمتلك رابع أفضل سجل خارج الديار في المسابقة، وهو ما يعني أن المهمة لن تكون سهلة أمام سوسيداد الفريق القادم للتو من مواجهة قوية في مسابقة "يوربا ليغ" أمام نابولي منتصف الأسبوع الجاري، ورغم ذلك، قد يستعيد سوسيداد خدمات قائده ميكيل أويارزابال العائد من الإصابة لخوض هذه المواجهة، لذلك من الصعب التكهن بنتيجة المباراة.

 

بعد الإثارة المرتقبة في الديربي الباسكي، سيكون الموعد مع مواجهة ريال بيتيس وفياريال، وهي مباراة ليست فقط بين فريقين يطمحان بحجز مقاعد مؤهلة للمسابقات الأوروبية، ولكنها سترى مواجهة مانويل بيليغريني لفريقه السابقة، حيث سبق أن قضى التشيلي 5 مواسم ناجحة مع فياريال بين عامي 2004 و2009 – قاده خلالها إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا – وهو حاليا سيواجه "الغواصات الصفراء" مدرباً لريال بيتيس.

 

ويلتقي إلتشي وغرناطة في أمسية يوم الأحد، مع سعي إالتشي لمواصلة انطلاقته المشرقة هذا الموسم، وكان غرناطة "الحصان الأسود" بين الفرق الصاعدة في الموسم الماضي، فيما يثبت إلتشي هذه المرة أن تكهنات العديد من المشككين كانت خاطئة هذا الموسم مع مواصلته حصد النقاط بعدما تعادل في آخر أربع مباريات، وهو يتطلع نحو فرصة جديدة لزيادة غلته أمام غرناطة الذي خاض مباراة في اليونان أمام باوك خلال منتصف الأسبوع الجاري.

 

ويعود برشلونة للمنافسات ليلة الأحد، عندما يقابل ليفانتي، وهو يتطلع لتجاوز خسارتيه الأخيرتين أمام قادش ويوفنتوس، ونجحت العديد من الفرق من خطف النقاط من "البلوغرانا" هذا الموسم، ولذلك يأمل ليفانتي أن يكون التالي في ذلك، وهو حالياً يمتلك مدرب لديه خبرة هو باكو لوبيز الذي سبق أن هزم برشلونة 3 مرات في سبع مواجهات سابقة قاد خلالها ليفانتي كمدرب.

 

وتختتم الجولة "13" ليلة الاثنين، عندما يلتقي سيلتا فيغو مع قادش، وكلا الفريقان يدخلان هذه المباراة بعد تحقيقهما انتصارات كبيرة في الجولة الماضية، بما يعد أن تكون المواجهة معركة تكتيكية بعدما أضاف مدرب سيلتا الجديد إدواردو كوديت أسلوب هجومي على الفريق ضد ألفارو سيرفيرا مدرب قادش المعروف بالاعتماد على الهجمات المرتدة ذات الفاعلية، علماً أن هذين الفريقين لم يلتقيا منذ نحو 5 أعوام.

 

لا تفوتوا هذه المباريات المشوقة في الجولة "13" للدوري الإسباني لكرة القدم، التي تقدم مواجهات متقاربة وذات مستويات قوية.