كرونو

الدوري الإنجليزي الممتاز

ألإتحاد الإفريقي لكرة القدم يوافق على إقامة كأس العالم كل سنتين

ألإتحاد الإفريقي لكرة القدم يوافق على إقامة كأس العالم كل سنتين

مصر, منذ 2 عام و 4 شهر هيئة تحرير

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في بلاغ رسمي تأييده لمقترح يقضي بتنظيم كأس العالم كل عامين بدلا من أربع، مشيرا إلى أنه ماض في مسعاه تنظيم الدوري السوبر الأفريقي.

وتشكل تصفيات المونديال ومباريات البطولات "غزوات مالية" جزئيا بفضل حقوق البث، ومن شأن زيادة التردد أن يمنح الاتحادات الوطنية الأفريقية لكرة القدم دفعة مالية هي في حاجة لها. 

أيد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" فكرة تنظيم نهائيات كأس العالم كل سنتين عوضا من أربع، مؤكدا في الوقت ذاته أنه يمضي قدما في خطط تنظيم الدوري السوبر الأفريقي، حسبما أفاد بيان صدر الإثنين.

ووافق اجتماع اللجنة التنفيذية برئاسة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي في المغرب نهاية الأسبوع، على مقترح سعودي تم طرحه في الاجتماع الأخير للاتحاد الدولي للعبة "فيفا" يهدف إلى تبديل وتيرة تنظيم كأس العالم.

ومنذ أن استضافت الأوروغواي البطولة الأولى في 1930، أقيم أكبر حدث رياضي فردي كل أربع سنوات باستثناء فترة التوقف التي سببتها الحرب العالمية الثانية.

"غزوات مالية"

وتعتبر تصفيات كأس العالم ومباريات البطولات عبارة عن غزوات مالية، ويرجع ذلك جزئيا إلى حقوق البث التلفزيوني، ولكن من  شأن زيادة التردد أن يمنح الاتحادات الوطنية الأفريقية لكرة القدم دفعة مالية هي في أمس الحاجة إليها. 

لكن موتسيبي لم يتطرق إلى المخاوف من أن تؤدي إقامة كأس العالم كل عامين، بالإضافة إلى كأس الأمم الأفريقية إلى حصول ازدحام في جدول المباريات. 

ويتمثل أحد الحلول الممكنة في الجمع بين التصفيات المؤهلة للبطولتين كما حدث في التصفيات المؤهلة لكأسي العالم 2006 و2010 وكأس الأمم. وأصدرت اللجنة التنفيذية تعليمات إلى لجنة مسابقات الأندية بتسريع دراسة الجدوى من إقامة الدوري السوبر الأفريقي، من دون الكثير من تفاصيل حول المسابقة المقترحة والتي طرحها لأول مرة رئيس "فيفا"السويسري جاني إنفانتينو في اجتماع مع مسؤولي "كاف" في المغرب العام الماضي. 

واقترح إنفانتينو مشاركة 20 ناديا بشكل دائم، مقابل أن يتأهل آخرون عبر المسابقات الإقليمية. وكان الاتحاد الأوروبي للعبة "ويفا" والدولي "أجهضا" في أبريل الماضي فكرة إطلاق الدوري السوبر الأوروبي بعد أقل من 48 ساعة على الاعلان عنه، بعد انسحاب الأندية المؤسسة التسعة بخلاف أندية ريال مدريد الاسباني ومواطنه برشلونة ويوفنتوس الإيطالي التي ما زالت متمسكة بالمشروع.

دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية

وتنطلق مسابقتا دوري أبطال أفريقيا 2021-2022 وكأس الكونفيدرالية في 10 سبتمبر المقبل، على أن يتم إجراء قرعة الدورين التمهيدي والأول في موعد أقصاه 15 غشت المقبل. وسيفتح باب الترشح لاستضافة نهائيات المسابقتين في نونبر المقبل. 

وأطلع أمين عام "كاف" الكونغولي الديمقراطي فيرون موسينغو-أومبا اللجنة التنفيذية على التقرير النهائي لتدقيق المنظمة التي تتخذ من القاهرة مقرا لها من قبل شركة برايس ووترهاوس كوبرز، لكن لم يتم الإفصاح عن التفاصيل. وطلبت اللجنة التنفيذية من موسينغو-أومبا تنفيذ التوصيات بسرعة والكشف عن العواقب القانونية لنتائج التقرير. 

وكافح الاتحاد الأفريقي للعبة "كاف" لتحسين صورته بعد اتهامات واسعة النطاق بالفساد، وأوقف "فيفا" رئيسه الأخير الملغاشي أحمد أحمد العام الماضي بسبب مخالفات مالية. في المقابل، تم الثناء على موتسيبي واللجنة التنفيذية على خلفية إحراز تقدم جيد استعدادًا لتنظيم كأس الأمم 2021 في الكاميرون، والمؤجلة حتّى يناير 2022 بسبب جائحة فيروس كورونا. 

ومن المقرر القيام بجولة نهائية للتأكد من جهوزية المنشآت في منتصف أغسطس/آب في الكاميرون التي تم استبدالها بمصر كمضيف في 2019، بعد تخلف الأولى عن بناء الملاعب.